طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية...............

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة زوجي
عضو جديد

عضو جديد
دلوعة زوجي


مشاركات : 35

العمر : 34
الجنس : انثى
الدولة : ALGERIE
المدينة : ALGER CENTRE
تاريخ التسجيل : 29/09/2013

مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية............... Empty
مُساهمةموضوع: مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية...............   مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية............... I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02 2013, 15:54

ا مستشار التوجيه م.م   مهام المستشار ( ة ) الرئيسي للتوجيه المدرسي
حددت مهام المستشار(ة) الرئيسي للتوجيه المدرسي بالقرار الوزاري رقم: 827 المؤرخ في:13. 11. 1991 . وقد تم إدراج مهامه في خمسة أبواب هي
                   أ – أحكام عامة
                  ب – أحكام خاصة
                  ج – مهام توجيهية
                  د – مهام إعلامية
                 هـ - أحكام ختامية
 
 
 
 
 
 
 الأحكام العامة : تتمثل في :
1 – يخضع المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي إلى سلطة مدير مركز التوجيه المدرسي وإشرافه .
2 – يمارس مهامه في مركز التوجيه المدرسي وفي الثانويات والمتاقن .
3 – يمارس نشاطاته في مقاطعة جغرافية تتكون من مجموعة مؤسسات للتعليم (ثانويات، متاقن، إكماليات) يحددها مدير مركز التوجيه المدرسي .
4 – يتولى مسؤولية الإشراف على المقاطعة ، ويقدم تقارير دورية عن نشاطه فيها .
5 – يكلف بجمع الأعمال المرتبطة بتوجيه التلاميذ وإعلامهم ومتابعة عملهم المدرسي .
6 – يقوم بالدراسات والإستقصاءات في مؤسسات التكوين وفي عالم الشغل .
7 – يساهم في تحليل المضامين والوسائل التعليمية .
8 – يمكن أن يكلف بإجراء الدراسات والإستقصاءات في إطار تقويم مردود المنظومة التربوية وتحسينه .
9 – يمكن أن يخلف مدير المركز في حالة الغياب أو المانع في أشغال اللجان المختصة أو اجتماعات ميدانية خارج مركز التوجيه المدرسي .
 
 
 
 
 
  الأحكام الخـاصة : يمكن تلخيصها في :
1 – يندرج النشاط الذي يقوم به المستشار (ة) الرئيسي للتوجيه المدرسي في المؤسسات التعليمية في إطار نشاطات الفريق التربوي التابع للمؤسسة .
2 – يقدم المستشار (ة) الرئيسي للتوجيه المدرسي في بداية كل سنة دراسية برنامج نشاطه إلى مدير المؤسسة .
3 – يمارس نشاطه في المؤسسة التعليمية تحت إشراف مدير المؤسسة وبالتعاون مع نائب المدير للدراسات والأساتذة الرئيسيين والمستشار (ة) الرئيسي للتربية .
 
 
 
 
 
 
 
 المهام التوجيهية : تتمثل نشاطات المستشار(ة) الرئيسي للتوجيه المدرسي في مجال التوجيه في المهام التالية:
1 – القيام بالإرشاد النفسي والتربوي قصد مساعدة التلاميذ على التكيف مع النشاط التربوي .
2 – إجراء الفحوص النفسية الضرورية قصد التكفل بالتلاميذ الذين يعانون من مشاكل خاصة .
3 – المساهمة في عملية استكشاف التلاميذ المتخلفين مدرسيا والمشاركة في تنظيم التعليم المكيف ودروس الاستدراك وتقييمها .
 
 
 
 
 
 المهام الإعلامية تتمثل نشاطات المستشار(ة) الرئيسي للتوجيه المدرسي في مجال الإعلام في الجوانب التالية :
1 – ضمان سيولة الإعلام وتنمية الاتصال داخل مؤسسات التعليم ، وإقامة مناوبات بغرض استقبال التلاميذ والأولياء والأساتذة .
2 – تنشيط حصص إعلامية جماعية ، وتنظيم لقاءات بين التلاميذ والأولياء والمتعاملين المهنيين طبقا لرزنامة معدة بالتعاون  مع مدير المؤسسة المعنية .
3 – تنظيم حملات إعلامية حول الدراسة ، والحرف ، والمهن المتوفرة في عالم الشغل .
4 – تنشيط مكتب للإعلام والتوثيق في المؤسسات التعليمية بالاستعانة بالأساتذة ومساعدي التربية وتزويده بالوثائق لتوفير الإعلام الكافي للتلاميـذ .   
5 – المشاركة في مجالس الأقسام بصفة استشارية وتقديم كل المعلومات المستخلصة من متابعة المسار المدرسي للتلاميذ قصد تحسين ظروف تمدرسهم والحد من التسرب المدرسي .
 
 
 
 
 
 
 
 الأحكام الختامية : تتمثل في :
1 – يمكن لمدير مركز التوجيه المدرسي والمهني أن يكلف المستشار (ة) الرئيسي للتوجيه المدرسي بالمشاركة في نشاطات ثقافية وتربوية واجتماعية تتطلب كفاءات خاصة .
2 – يشارك المستشار ( ة ) الرئيسي للتوجيه المدرسي في عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف ، وتدخل هذه المشاركة في واجباته المهنية .
3 – يطلع في إطار تأدية مهامه على ملفات التلاميذ المدرسية وعلى جميع المعلومات التي تساعده على ممارسة وظائفه ، ويلتزم في هذه الحالة بقواعد السر المهني .
4 – يقوم بالدراسات والتحقيقات التي تكتسي أهمية في مجال البحث البيداغوجي .
5 –يتابع نشاطات مستشاري التوجيه المدرسي المبتدئين والإشراف عليها في إطار التكوين المتواصل. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة زوجي
عضو جديد

عضو جديد
دلوعة زوجي


مشاركات : 35

العمر : 34
الجنس : انثى
الدولة : ALGERIE
المدينة : ALGER CENTRE
تاريخ التسجيل : 29/09/2013

مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية............... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية...............   مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية............... I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02 2013, 15:58

وهنا أحاول تقديم ورقة أصف قيها دور المستشار مع التلميذ وقد سبق وأن طرح سِال مثيل 
وهو كيف يقوم مستشار التوجيه بالحد من ظاهرة العنف المدرسي عند التلميذ ..

لذلك أنصح الطالب الذكي أن يدرس موضوع العنف المدرسي وهو موضوع له العديد من المراجع و يربط العلاقات بما سأقدمه من دور مستشار التوجيه مع التلميذ 

*1/ يقوم مستشار التوجيه بمساعدة التلميذ على التعرف على نفسه : ويستخدم هنا الاختبارات والمقابلات والاستمارة وتحليل المقابلات حتى يستطيع معرفة التلميذ عن طريق الملاحظة وبالتالى فالمستشار هنا يعيد الثقة بالنفس للتلميذ ويعيد ادماجه اجتماعيا أي حسب محيط المؤسسسة .............

*2/ مساعدة التلميذ على التعرف على محيط المدرسة : من خلال تعريفه بمختلف الشعب المتوفرة بالمؤسسة وشروط الالتحاق بها وامتداداتها بالجامعة وهنا نتكلم على حقيقة الدور الاعلامى لمهنة مستشار التوجيه فهو يستعين بالوسائل التقنية لإيصال كل المعلومات وكذلك الصور التي تخدم الاعلام المدرسي 

*3/ مساعدة التلميذ .على التعرف على المحيط الاقتصادي وهنا يركز على زيارة المؤسسات ’ مقابلة العمال ’ مساعدة أفلام وثاقية حول مختلف المهن 

*4/ يعمل مستشار التوجيه على التوثيق بين التلميذ ومحيطه وهذا مايجعل التلميذ قادرا على اتخاذ القرار وفق الجتمعة الجماعية وقادرا على تربية اختياراته 

*5/ تقديم الاستشارة والتوجيه والارشاد النفسي للتلميذ مما يسهل عليه عملية الاختيار فالتلميذ هنا ينظر المساعدة من أجل الخروج من حالة التردد التي ننلاحظها دائما خلال الاختبارات وهذا لنقص المعلومات عند التلميذ أو المعلومات السطحية فقط

*6/ مساعدة التلميذ على التكيف : وهذا من أجل توفير جو مدرسي يعيش به التلميذ بنجاح , حتى لاتتعرض نتائجه المدرسية إلى التدهور وهدف المستشار الأسمى تحقيق التوازن العام للتلميذ داخل محيطه المدرسي 

*7/ المتابعة المستمرة للتلاميذ : ونعني بها متابعة التطور الحاصل في نتائج التلاميذ مما يسمح لهم بتعديل نشاطاتهم 

*8/ وضع التلميذ في وضع من يقوم بتوجيه نفسه والوصول به إلأى توجيه ذاتي 
أي مساعدة التلميذ على التعرف على قدراته الحقيقية داخل ذاته 

*9/ مساعدة التلميذ على معرفة اهتماماته وميولاته 
*10/ المساهمة في ادماج التلميذ في الوسط المهني 
*11/ مساعدة التلميذ في معرفة مواطن الضعف ومواطن القوة في مجال نتائجه المدرسية وذلك من خلال تحليل كلي لنتائج كل مادة دراسية من خلال الملمح التربوي للتلميذ 

* مساعدة التلميذ على الربط بين قدراته وميولاته واهتماماته بمستوى الطموح 

دور مستشار التوجيه والارشاد المدرسي داخل الفريق التربوى : 

*1/ مساعدة المدرسين على الفهم الحسن للتلميذ وذلك من خلال معرفة مراحل النمو خلال كل مرحلة وتقلبات التلميذ خلال كل مرحلة 

*2/ اقتراح طرق جديدة للتقييم 

*3/ تشجيع الزيارات المختلفة للمدرسة سواء من قبل أولياء التلاميذ أو ممثلى المؤسسات 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة زوجي
عضو جديد

عضو جديد
دلوعة زوجي


مشاركات : 35

العمر : 34
الجنس : انثى
الدولة : ALGERIE
المدينة : ALGER CENTRE
تاريخ التسجيل : 29/09/2013

مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية............... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية...............   مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية............... I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02 2013, 15:59

ن علي بركة الله عزيزي الطالب لتكون لك معلومات ميدانية في مجال الأدوات التي يستخدمها المستشار بالجزائر لآداء مهامه مايلي :

* بطاقة القبول والتوجيه إلأي السنة الأولي ثانوي : هذه البطاقة خاصة بتلاميذ الرابعة متوسط بالإكمالي والهدف منها أنها تمثل حصر شاملا للمعلومات الشخصية عن التلميذ و حصرا للنتائج المدرسية 
ونجد في هذه البطاقة في الوجه الأول : المعدل السنوي /الترتيب في السنة الرابعة متوسط / معدل شهادة المتوسط / المؤسسة / القسم المعاد / اللقب والإسم /مهنة الأم/ مهنة الأب / عدد الإخوة / الرتبة في العائلة / العائق الجسدي إن وجد / الحالة الصحيةنظام التمدرس ( خارجي أو داخلي ) رغبات التلاميذ / نتائج التلميذ في كل فصل / ملاحظات مجلس القسم 
أ/ا في الوجه الثاني نجد : النتائج في مجموعلت التوجيه : ونقصد مجموعات التوجيه هي المواد الأساسية لكل شعبة مضروبة في المعامل قسمة المجموع وهي التي تحدد لنا هل نتائج التلميذ تؤهلة قدر علي مواصلة الدراسة في شعبة ما علي غرار شعبة ما 

فالمواد الأساسية إلي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا : 
الرياضيات والفيزياء و العلوم الطبيعية واللغة العربية 
د
والمواد الأساسية المؤهلة إلي جذع المشترك آداب : اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية والتاريخ والجغرافيا 

كما تجد نتائج المتابعة التي قام بها المستشار : الإختبارات النفسية التقنية /استبيان الميول والإهتمامات /المقابلات والمحاور /النتائج والملاحظات المستخلصة 

وفي الأخير تجد قرار مجلس القبول والتوجيه و القرار يكون بالتوجيه إلي إحدى الجذعين 
أو الإعادة أو التوجيه إلي المسار المهني ( التعليم المهني أو التكوين المهني ) 
أو الفصل 

* بطاقة المتابعة والتوجيه إلي السنة الثانية ثانوي : هذه البطاقة خاصة بتلاميذ االجذع المشترك أولى ثانوي والهدف منها أنها تمثل حصر شاملا للمعلومات الشخصية عن التلميذ و حصرا للنتائج المدرسية 
لها نفس التشكيلة الموجودة في البطاقة السابقة إلا أن هناك بعض المصطلحات تختلف 
كالترتيب في الجذع المشترك / تركيبة مجموعات التوجيه تختلف 

ففي الجذع المشترك علوم وتكنولوجيا :نجد : 
المواد الأساسية لشعبة الرياضيات : الرياضيات والفيزياء واللغة العربية 
المواد الأساسية لشعبة العلوم : الرياضيات والفيزياء والعلوم واللغة العربية 
المواد الأساسية لشعبة التقني رياضي : الرياضيات والفيزياء والتكنولوجيا واللغة العربية 
المواد الأساسية لشعبة التسيير والإقتصاد : الرياضيات والتاريخ والجغرافيا واللغة العربية والإعلام الآ لي 

وفي الجذع المشترك آداب : نجد :
المواد الأساسية لشعبة الآداب والفلسفة : اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية و والتاريخ والجغرافيا 
المواد الأساسية لشعبة اللغات الأجنبية : اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية و والتاريخ والجغرافيا نلاحظ هنا نفس المواد السابقة إلأا أنها تختلف في المعاملات 


* استبيان الميول والإهتمامات : وهو علي شكل استمارة به عدة محاور تساعد المستشار في معرفة ميول واتجاهات التلاميذ التعليمية والمهنية والعلائقية 
سوف أخصص لهذا الموضوع ورقة خاصة 

* سجل المتابعة والتوجيه : هذا السجل يشمل حصرا شاملا علي تطور نتائج التلميذ المدرسية بالتحليل والمقارنة بين القسم ككل ويكون ترتيبه كالتالي : القسم / القب والإسم لكل تلميذ / المعدل في شهادة المتوسط / معدل القبول للسنة الأولى ثانوي / المؤسسة الأصلية التي جاء منها التلميذ / معدل الفصل الأول / معدل المواد الأساسية كل مادة على حدا/ رغبات التلاميذ بالترتيب / معدل الفصل الثاني / معدل المواد الأساسية للفصل الثاني / معدل الفصل الأول +معدل الفصل الثاني /2 / معدل الفصل الثالث / معدل المواد الأساسية للفصل الثالث / اقتراح التوجيه / قرار التوجيه النهائي 

إّن كما تلاحظ عزيزي الطالب أن هناك كم هائل من المعلومات التي تساعد أ‘ضاء المجلس بإصدار قرار التوجيه وليكون التوجيه أكثر موضوعية لا خبط عشوائي 

* سجل المقابلة : يشمل المعلومات الإجتماعية والدراسية والصحية والشخصية ......
..... لذلك هذا السجل يتطلب من المستشار الدقة و المهارة وفق تنظيم مدروس يستغل لمتابعة التلميذ أثناء مراحلة الإنتقالية الدراسية 
أعدكم أن الكلام عن المقابلة ومزاياها لي فيه ورقة خاصة 

* سجل النشاطات اليومية لمستشاري التوجيه : هنا يدون المستشار كل نشاطاته اليومية ا المنجزة وتكون خانة ملاحظ بالسجل الغرض منها تدوين أسباب عدم إنجاز نشاط ما 
والهدف من هذا السجل هو دراسة نواحي القوة و والخلل إن وجدت جراء انجاز نشاط ما وهذا بهدف تفادي أسباب الضعف أُان انجاز آخر 

* المناشير الوزارية : إنها تقنية أساسية لآداء مهمة جيدة في أي ميدان من ميادين التوجيه , الإعلام /التوجيه / المتابعة / التقويم , وهذه المناشير هي التي تعطي لك الطريقة والخطوط العريضة لآداء أي مهمة في إطار تنظيمي وتشريعي 
وأنصحك أيها الطالب أن تطالع جيد ا في مجال التشريع المدرسي لأن أي مسابقات توظيف أي ترقية كلها تركز على ما تدور حوله النصوص التشريعية 

* المطبوعات أو الدليل : من خلال المناشير الوزارية يقوم المستشار بإعداد مطويات يلخص فيها الأهم من المهم ليقوم بعدها بتوزيعها علي التلاميذ لمساعدتهم علي اختيار الشعب مثلا ومنه يجد المستشار سهولة في التوجيه 

* البطاقات الفنية لكل نشاط : يقوم المستشار بإعداد بطاقات فنية أو تسمي بطاقات تقنية تعني بإعداد مخطط العمل , يراعي فيها : تحديد الموضوع / أهداف الموضوع / وسائل إنجاز الموضوع / المراجع 
والنشاط يكون في احدي الميادين السابقة الذكر الإعلام / التوجيه /المتابعة / التقويم 
سيكون لي عرض لاحق لإنجاز بطاقة فنية 

* سجل التنسق الإداري : ويشمل بعض المعلومات الإحصائية حول المؤسسسة , مثل تحديد كيف صرفت الميزانية , المشاكل المتواجدة بالمؤسسة وكيفية التخفيف منها أو الحد منها , وتقارير مختلفة تساعد المستشار في رعاية بعض التلاميذ فرديا مع حسن توجيههم 

* استمارة بحث حالة : هنا يمكن للمستشار أن يحدد استمارة بحث للكشف عن التلميذ االذي يعاني من مشكلة نفسية أم اجتماعية أو دراسية أ/ اقتصادية 

عزيزي الطالب هذة بعض الأدوات التقنية التي يستعين بها مستشار التوجيه لآداء مهامه 
و أنصحك أنه لابد أ، يكون لك تواصل مع مستشار قريب من منطقتك لمعرفة الجديد لأن التعليم في تطور والوزارة دائما تبعث لنا بتغيير في المناشير وبالجديد 
إ،ها خبرة 3 سنوات من المشاركة في مسابقات التوظيف وتغلبنا عن كل مايسميه الطالب بالمعريفة والرشوة ......وووو... كل هذه الإدعاءات يجب محاربتها بالجهد وبالجودة في التعليم وحسن الترشيد في كيفية الحصول علي المعلومات 

تتعلم من الميدان أكثر بكثير من النظري , فالميدان هو حقل لصقل معلوماتك النظرية 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهام مستشار التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية...............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ائمة الناجحين حسب درجة الاستحقاق رتبة مستشار التوجيه والإرشاد المهني
» قائمة الناجحين في الامتحان للالتحاق برتبة مستشار التوجيه و الإرشاد المهني
» بحث حول مهام مراقبة التسيير
» مهام وكيل الجمهورية.
» الد ليل الشامل للمواقع التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة أولى ثانوي-
انتقل الى: