طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 تصحيح تمارين السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية ص 116 و 117 و 118 و 119 و 120

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
♥iness♥
عضو نشط

عضو نشط
♥iness♥


مشاركات : 500

العمر : 34
الجنس : انثى
الدولة : algerie
المدينة : عنا♥♥♥♥بة
تاريخ التسجيل : 03/02/2010

تصحيح تمارين السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية ص 116 و 117 و 118 و 119 و 120 Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح تمارين السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية ص 116 و 117 و 118 و 119 و 120   تصحيح تمارين السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية ص 116 و 117 و 118 و 119 و 120 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 03 2010, 19:46


تصحيح التمارين
I- استرجاع المعلومات:
1- المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية.
- الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.
- نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)
- نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض الفوسفور
2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase) Kb التي تساوي 1000 (Pb).
ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.
ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها.
ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.
توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%
ب- 7=T -7=A3=C -3=G
التمرين 2:
كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة.
التمرين4:
تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.
إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
التمرين 5:
أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.
ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا
الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).
التمرين6:
1-التحليل والتفسير: الأرانب
توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.
أما بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.
2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.
3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.
أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor1
عضو متوسط

عضو متوسط
noor1


مشاركات : 388

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : عنابة
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

تصحيح تمارين السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية ص 116 و 117 و 118 و 119 و 120 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح تمارين السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية ص 116 و 117 و 118 و 119 و 120   تصحيح تمارين السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية ص 116 و 117 و 118 و 119 و 120 I_icon_minitimeالسبت يوليو 24 2010, 16:48

تصحيح تمارين السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية ص 116 و 117 و 118 و 119 و 120 236164 تصحيح تمارين السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية ص 116 و 117 و 118 و 119 و 120 731892
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح تمارين السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية ص 116 و 117 و 118 و 119 و 120
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة ثانية ثانوي :: منتدى الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية-
انتقل الى: