طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KaRiM RoUaRi
المدير

المدير
avatar


مشاركات : 11146

العمر : 31
الجنس : ذكر
الدولة : BEL3AIBA
المدينة : TLEMCEN
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم  2 Empty
مُساهمةموضوع: حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم 2   حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم  2 I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13 2010, 00:06

تصحيح التمارين

I- استرجاع المعلومات:
1- المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية.
- الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.
- نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)
- نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض الفوسفور
2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase) Kb التي تساوي 1000 (Pb).
ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.
ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها.
ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.
توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%
ب- 7=T -7=A3=C -3=G
التمرين 2:
كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة.
التمرين4:
تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.
إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
التمرين 5:
أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.
ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا
الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).
التمرين6:
1-التحليل والتفسير: الأرانب
توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.
أما بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.
2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.
3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.
أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebo
sWeeT AnGeL
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
sWeeT AnGeL


مشاركات : 6412

العمر : 122
الجنس : انثى
الدولة : dz
المدينة : Tggt
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم  2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم 2   حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم  2 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 10 2010, 21:46

الموضوع قبل الدرس
شكرا لك اخي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تمارين وحدة تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية حل تمارين العلوم 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة ثانية ثانوي :: منتدى الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية-
انتقل الى: