طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 الحكم التكليفي.........

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
messi0messi
عضو نشط

عضو نشط
messi0messi


مشاركات : 595

العمر : 30
الجنس : ذكر
الدولة : algeria
المدينة : relizane
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

الحكم التكليفي......... Empty
مُساهمةموضوع: الحكم التكليفي.........   الحكم التكليفي......... I_icon_minitimeالأحد فبراير 27 2011, 15:26

الحكم التكليفي

تعريفه:

هو ما اقتضى طلبَ فعلٍ من المكلفِ، أو طلبَ كفٍّ، أوخيِّرَ فيه بين الفعلِ والتَّركِ.

وسمِّي (تكليفيًّا) لأنه يقعُ بامتثالهِ كلفةٌ.

أقسام الحكم التكليفي:

يُلاحظُ من التَّعريف أن الحكم التَّكليفي يمكنُ أن يندر تحتهُ خمسةُ أقسامٍ، هي:

-الواجب. - المندوب. - الحرام. - المكروه. - المباح.

- الواجب:

هو
ما طلبَ الشَّارعُ فعله على وجهِ اللُّزومِ، ورتَّب على امتثالهِ المدحَ
والثَّوابَ، وعلى تركهِ مع القُدْرةِ الذَّم والعقابِ. وهو قسمان:


1- مطلق، أو موسع، مثل: قضاء ما أفطره في رمضان بعذر.

2- مقيّد أو مضيّق، مثل: صوم رمضان لمن شهده وتوفرت فيه الشروط.

- المندوب:

وهو ما طلبَ الشَّارعُ فعلُهُ من غير إلزامٍ، ورتَّب على امتثالهِ المدحَ والثَّوابَ، وليسَ على تركِهِ الذَّمُّ والعقابُ.

ومنه
ما هو مؤكد مما داوم النبي صلى الله عليه وسلم على فعله كصلاة ركعتي
التطوع قبل صلاة الصبح. ومنه ما هو غير مؤكد كصيام التطوع، وصلاة أربع
ركعات قبل العصر.


ومنه ما هو فضيلة وأدب، كصفة أكله ومشيه وشربه وركوبه.

وقد يسمى المندوب سنة أو نافلة أو مستحب أو تطوع أو فضيلة.

- الحرام:

ما
طلَبَ الشَّارِعُ الكفَّ عنه على وجهِ الحَتْمِ والإلزامِ، ويثابُ تاركُهُ
امتثالاً، ويُعاقبُ فاعلُهُ اختيارًا. وقد يسمى الحرام محظوراً.


ومن أمثلته في القرآن، قوله تعالى: "وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا" [البقرة : 275]

ومن أمثلته في السنة، قوله صلى الله عليه وسلم: " كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله، وعرضه" رواه مسلم.

والمحرم قسمان:

محرم لذاته: كالشرك، والزنا، والسرقة، وغير ذلك.

ومحرم
لغيره: حلال في الأصل اعترته الحرمة في حال معينة، مثل: البيع والشراء
مباح مشروع، إلا أنه يحرم عند سماع النداء للجمعة، لقول الله تعالى: "يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ
الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ
خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ
[الجمعة : 9].

- المكروه:

هو ما طلبَ الشَّارعُ من المكلَّفِ تركَهُ لا على وجهِ الحتْمِ والإلزامِ، ويثابُ تاركُه امتثالاً، ولا يعاقبُ فاعلُهُ.

تُعرفُ الكراهةُ في الأحكامِ الشَّرعيَّة باستعمالاتٍ تدلُّ عليها، ترجعُ إلى ثلاثةِ أنواعٍ:

1/ الكراهة: كما في حديث
المغيرةِ بن شُعبةَ رضي الله عنه قال: قال النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم
-: ((إنَّ الله حرَّم عليكُم عقوقَ الأمَّهاتِ، وأودَ البناتِ، ومنعَ
وهاتِ، وكرِه لكُم قيلَ وقالَ، وكثرةَ السُّؤالِ، وإضاعَةَ المالِ))
[متفقٌ عليه]، وفيه تفريقٌ بيِّنٌ بينَ (الحرامِ) و(المكروه).


2/صيغةِ النَّهيِ الَّتي قام بُرهانٌ على صرفهَا عن التَّحريمِ، كحديث
عبدالله بن عبَّاسٍ رضي الله عنهما عن النَّبي - صلى الله عليه وسلم -
قال: ((الشِّفاءُ في ثلاثةٍ: في شرْطةِ مِحجَمٍ، أو شربَةِ عسلٍ، أو
كيَّةٍ بنارٍ، وأنا أنهى عن الكيِّ)) [رواه البخاريُّ]


3/التُّروكِ
النَّبويَّة الَّتي قُصدَ بها التَّشريعُ لا الَّتي جرتْ بمقتضى الطَّبع
البشرِيِّ، وهذا يُقابلُ ما يفيدُه الفعلُ النَّبويُّ من الاستحبابِ،
فكذلك يُفيدُ التَّركُ الكراهةَ.


- المباح:

ما
خيَّر الشَّارعُ المكلَّف بين فعلهِ وتركهِ، ولا يلحقُهُ مدحٌ شرعيٌّ ولا
ذمٌّ بفعلهِ أو تركِهِ، إلاَّ أن يقترنَ فعلُه أو تركُه بنيَّةٍ صالحةٍ
فيُثابُ على نيَّتِهِ. وهو الحلال.


ومن
أمثلته في القرآن قول الله تعالى: "يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ
قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ
مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا
مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ" [المائدة : 4].


ومن أمثلته في السنة: قوله صلى الله عليه وسلم في البحر: "هو الطهور ماؤه، الحل ميتته" رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي وقال: "حديث حسن صحيح"، وغيرهم.

والأصل في الأشياء الإباحة ما لم يأت دليل على التحريم، كما أن الأصل في العبادة التوقف أو المنع حتى يأتي الدليل بالجواز.
الحكم التكليفي......... 953655
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
°°مراهقة الزمان°°
عضو فضي

 عضو فضي
°°مراهقة الزمان°°


مشاركات : 4700

الجنس : انثى
الدولة : في بلاد ربي الواسعة
المدينة : غارداية
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

الحكم التكليفي......... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم التكليفي.........   الحكم التكليفي......... I_icon_minitimeالأحد فبراير 27 2011, 15:45

مشكووور على الموضوع اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورد العشاق
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ
ورد العشاق


مشاركات : 106

العمر : 29
الجنس : ذكر
الدولة : Alg
المدينة : sooooouf
تاريخ التسجيل : 11/08/2011

الحكم التكليفي......... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم التكليفي.........   الحكم التكليفي......... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 20 2012, 22:24

شكرااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكم التكليفي.........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التواصل :: منتدى الاسلام والاسلاميات (لا تنس دينك) :: منتدى التشريع الاسلامي-
انتقل الى: