طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

  أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Girl milano
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
Girl milano


مشاركات : 12604

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : italy
المدينة : milano
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
decoration :  أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية Uoou-o15

 أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية Empty
مُساهمةموضوع: أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية    أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 02 2010, 15:03



الفصل
الأول


الإطار
المفاهيمي








المبحث الأول :


تعريف المقاربة : هي أطروحات نظرية لا ترقى إلى درجة النظرية أي هي مرحلة
من مراحل النظرية .





تعريف النظرية : أصل الكلمة يوناني theoria ويقصد بها فعل النظر إلى العالم أو المشاهدة . و يقصد بها حاليا
بناء فكري يهدف إلى الربط بين العدد الكبير من الظواهر و القوانين فالنظرية تقوم
على التحليل و التركيب ( تثبت بالحجة و الدليل ) فهي إذن تصورات تهدف إلى الربط
بين المقدمة و النتائج .


إن تعريف النظرية لغة يكتنفه بعض
الغموض و غياب الإجماع حول تعريف واحد و هذه الإشكالية موجودة في علم الإجتماع و
السياسة .


أما إصطلاحا فهناك عدة تعريفات
منها :





تعريف كينت ولتز
: " النظرية مجموعة من القوانين تعطي سلوكا خاطئا للظاهرة حيث تختلف الطريقة
التي تكتشف بها القوانين و الطريقة التي تبنى بها النظرية "





تعريف فريدرك سوب
: " النظرية تقوم على المميزات التالية : - التحليل و التركيب – شمولها على
ملاحظة مباشرة أو غير مباشرة – تقوم على استعمال مصطلحات لتوسيع المعنى .





و بصفة عامة فإن النظرية هي الإطار
الذي يجعل الظواهر ذات أهمية أخرى , كذلك فإن النظرية تساعد في الفصل بين الأمور
المهمة و غير المهمة .


المبحث الثاني :


مفهوم المدخل :


هو طريق
الإقتراب من الظاهرة المدروسة من خلال دراسة ظاهرة ما أو هو بمثابة مفتاح للوصول
إلى خلايا ظاهرة معينة ( ربط الظاهرة بمتغيرات المختلفة , إقتصادية , إجتماعية ,
ثقافية ) برزت فكرة المداخل في أواخر الستينات و أوائل السبعينات و كانت بمثابة رد
فعل لحالات الإحباط و عدم الرضا لمداخل المنظور التنموي لدى العديد من علماء
السياسة . و في نفس الوقت برزت مجموعة أخرى من المداخل و تم إحياء بعض المداخل
القديمة مثل التركيز على الدولة كمتغير رئيسي في تحديد السياسات العامة و هناك
أيضا مدخل الإقتصاد السياسي الدولي و الذي برز في ثمانينيات و تسعينات القرن
الماضي , لتأتي بعدها المدخل النظامي و المدخل الوظيفي ومدخل الإتصالات





المبحث الثالث : أنواع المقاربات :



المقاربة
السلوكية
المقاربة المعتمدة على
السلوكية Behaviourism لمنشئه جون برودوس واتسون John Broadus Watson. ومن أهم متبني هذا التيار العالم بورهوس فريديريك سكينر Burrhus Frederic Skinner. تعتمد هذه المقاربة في تلخيص عملية التعليم
إلى شكل من التدريب الأوتوماتيكي يعتمد على الفعل و الفعل المضاد. حيث
يعتقد متبعو هذا المسلك أن السلوك لا يتغير عن طريق تفاعلات داخلية أي تحدث
داخل الإنسان بل تحدث كإجابة على تغير العوامل الخارجية أي المحيط أي ردة فعل
المحيط أو الخارج على سلوك المتعلم. من أهم الحدسيات التي تقوم عليها
هذه المقاربة:
إذا كانت ردة الفعل على
سلوك معين إيجابية فإن ظهور هذا السلوك سيتكثف.
إذ كانت ردة الفعل على
السلوك سلبية (عقاب مثلا) فإن ذلك يفضي إلى تناقص ظهور هذا السلوك في المستقبل القريب و لكن في
المستقبل البعيد يصبح ذلك غير ذا تأثير على السلوك
إذا تم تجاهل سلوك معين
من قبل المحيط فإن ذلك السلوك ينقرض.
و بناء على هذه الحدسيات
(و بعضها ملاحظات من علم البيولوجيا) قام سكينر بتقديم تصور لطريقة التدريس معروفة تحت اسم programmierte Instruktion. حيث إقترح تقسيم المادة المدرسية إلى ذرات أو كوانتات
معرفية أي كميات معينة من المعرفة يتم تقديمها للمتعلم بطريقة تتابعية (lineare Lernablauf) أي أنك لا يمكنك أن تقفز للباب الثاني مثلا قبل تخطيك
الباب الأول. بعد كل ذرة معرفية يتم إمتحان المتعلم في حالة
تجاوزه يتم مكافئةالمتعلم و يمر للذرة التي بعدها و في حالة العكس
يتم تجاهل إجابته و إعادة الذرة المعرفية. و كان سكينر في الخمسينات و من
الستينات من الأوائل الذين إستعملوا الكمبيوتر في التدريس حيث كان أستاذا في
علم التربية و السلوك في جامعة هارفرد. و قد كان سكينر من المعارضين
لطريقة الأسئلة المتعددة الإجابات
(Multiple-Choice) حيث
رأى أن الإجابة الخاطئة قد تعلق بالذهن في حين لم يعارض نورمان كراودر Norman Crowder ذلك.
المقاربة
السيبرنيتكية
تختلف هذه المقاربة
للتدريس عن المقاربة السلوكية بأنها تعتبر المعلم و المتعلم كنظامين أو منظومتين و تعتبر التدريس
تبادلا للمعلومات بين هذين المنظومتين. و تحتل بعض المفاهيم
السيبرنيتيكية دورا محوريا في هذه المقاربة كمفهوم التوصيل الدائري ورد الفعل و
القياس و الإستشعار. تعود هذه المقاربة إلى نظرة تبني على أعمال و بحوث
كلود شانون في مجال نظرية المعلومات و النجاحات التي حققتها, إلا أن
بعض النتائج التجريبية و نتائج من العلوم البيولوجية و العصبية تشير إلى
حدود هذه المقاربة. إجمالا تبقى المقاربة السيبرنيتكية مقاربة تأخذ ديناميكية
التدريس و كون النظام مفتوح بعين الإعتبار. كما أنه هناك بعض الحدسيات
التي تقوم عليها هذه المقاربة ترجع جلها إلى العلم الأصل السيبرنيتك كحدسية
التقوية و الإضعاف الذاتي و العكسي و حدسية الإنفتاح وحدسية الإقتصاد.






المقاربة الإدراكية
تقوم على نظرة إدراكية Kognitiv للتدريس.
تولي داخلية المتعلم أهمية و لا تهمشها وتعتبر قدرة الإنسان الإدراكية فعلا
موجبا active و ليس فعلا سالبا passive. ترى هذه المقاربة الدرس مقسما إلى ثلاثة
أجزاء:
جزء deklarativ
جزء طرائقي prozedural
وجزء متعلق بالمعلومة
نفسها
منذ السبعينات إنتشرت
هذه الرؤية و فرضت نفسها و تم في الثمانينات إدخالها في نماذج تعليمية.






مقاربة حالية :
ظلت المقاربة الإدراكية
الباراديغم الأكثر إنتشارا حتى نهاية الثمانينات. ثم جاءت المقاربة الحالية لتعيب عليها عدم
مراعاتها لمشاعر المتعلم و الحالة التي يتم فيها التعلم. لعل أهم الفروق
بينهما هي ما يلي:في المقاربة الإدراكية يكون التدريس خارج عن سياق في
الإدراكية يكون في وسط سياق معين..المعرفة في المقاربة الإدراكية يقابلها
الإمكانية أو القدرة في المقاربة الحالية
مفهوم المشكلة أو
المسألة يقابله مفهوم الأنشطة,, مفهوم التعريف يقابله مفهوم الحدود
مفهوم حل المسألة يقابله
مفهوم تخطي تعارضات ظاهرية
إلخ ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoRaD47
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
MoRaD47


مشاركات : 8374

العمر : 30
الجنس : ذكر
الدولة : Alg
المدينة : M'sila
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
decoration :  أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية 563327422

 أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية    أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية I_icon_minitimeالجمعة يوليو 02 2010, 23:11

 أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية 413809
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَلِڪُ الإבْسَآسٍ™
عضو فضي

 عضو فضي
مَلِڪُ الإבْسَآسٍ™


مشاركات : 1004

العمر : 30
الجنس : ذكر
الدولة : algir
المدينة : fii 9àlib je
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

 أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية    أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 16 2012, 15:24

 أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية 463492
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم المقاربات في تصنيف الأنظمة السياسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: التعليم الجامعي L'enseignement universitaire :: منتدى العلوم السياسية و العلاقات الدولية-
انتقل الى: