طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 الفلسفة الطبيعية لجان جاك روسو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♣ yomi Gate ♣
مشرف

مشرف
avatar


مشاركات : 5269

العمر : 31
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : ياحصراة
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
decoration : الفلسفة الطبيعية لجان جاك روسو Uoou-o15

الفلسفة الطبيعية لجان جاك روسو Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة الطبيعية لجان جاك روسو   الفلسفة الطبيعية لجان جاك روسو I_icon_minitimeالخميس مارس 12 2015, 19:19

الفلسفة الطبيعية لجان جاك روسو


نادي روسو بان كل شيء يأتي من الطبيعة فهو جميل وحسن وخير طالما لم تمتد إلية يد الإنسان ، وكانت المدرسة الطبيعية تتبنى اتجاها يدعو للعودة للطبيعة والبعد عن المدنية والحضارة المعاصرة ، فهو يدعو إلى العودة إلى الطبيعة من حيث البساطة - اللا تعقيد والعودة إلى الحياة البدائية أي إلى المجتمع الطبيعي

ويعتقد روسو أن دراسة الجانب اللا عقلي هو الفلسفة الحقيقية التي ينبغي الاقتناع بها

فروسو يهتم بالإنسان الطبيعي الذي يفعل الخير بطبيعته ، وهو يريد أن يجعل من الإنسان إنسانا قبل أن يجعله فيلسوفا ، وعلى هذا يقول روسو أن العقل يفسد الطبيعة الإنسانية وان التأمل يعمل على تأصيلها

ومن هذا المنطلق ابرز روسو أهمية الجانب الوجداني في عملية التعليم ويقول أن تنمية الشخصية لا تقتصر على الجانب المعرفي فقط بقدر ما تعتمد على المعرفة والجانب الوجداني معا

المغزى التربوي للفلسفة الطبيعية :
نادي روسو بان الإنسان لابد أن يعمل وفق نظام الطبيعة وان يهتم كثيرا بالمشاعر والإحساسات والمشاركة الوجدانية

ولذلك ابرز روسو أهمية الجانب الوجداني في التعليم ، وقال أن تنمية الشخصية لا تقتصر على جانب المعلومات فقط أو الجانب الفكري فحسب ، وإنما لابد أن ترتبط أيضا بالمشاعر والوجدان

ولقد ربط روسو بين الفن والحياة ، فربط الفن بالواقع ذلك الفن الذي يمتلك القدرة على التأثير على عواطفنا وانفعالاتنا ، كما انتقد روسو الفنون المصطنعة مثل فنون الصالونات الارستقراطية وفن الروكوكو المتحذلق ، وتبنى في مقابل ذلك الفن المتسم بالبساطة والطبيعية والقوة والجمال ، أي الفن الحقيقي المرتبط بحياة الناس ، فهو إذا لم يكن ضد الفن على الإطلاق ، بل كان ضد الفن المتصنع السائد في عصره

فلسفة روسو الطبيعية وعلاقة الفن اللعب
روسو كان يهدف من وراء فلسفته بمحاكاة الفن للطبيعة أن الفن عندما يحاكى الطبيعة فأنة يفعل ذلك من خلال نشاط حر ، ومن ثم كانت دعوته للعودة إلى الطبيعة هي في الأساس دعوة إلى الحرية من القيود الفنية الأخرى مثل الأمشق ، يهدف إلى الجمع بين الفن واللعب

فهو يقول أن الفن مثل اللعب لا يمكن أن يكون مقصودا لذاته ، وكلاهما يؤدى إلى غايات تربوية وأخلاقية معينة

اثر الفلسفة الطبيعية في التربية الفنية:
نادي روسو بان للطفولة طرقا خاصة في الرؤية والتفكير والشعور واهتم بالحواس الطبيعية في التعلم واهتم بإطلاق الحرية للأطفال في التعبير بطبيعتهم ، فالطبيعة ترغب في أن يكون الأطفال أطفالا قبل أن يكونوا رجالا

فبدأت مناهج التربية الفنية بالاعتراف بفن الطفل وخصائصه الجمالية فأطلقت الحرية للطفل في التعبير، وكان التوجه في تلك الفترة للبحث عن منطلقات تدريسية مختلفة

فكانت القصص والموضوعات والخامات المتنوعة وإطلاق الحرية للأطفال للتعبير عن موضوعات تتفق مع مراحل نموهم ، وكان مبدأ الحرية وتطبيقه يعنى ألا يتدخل المعلم فيما ينتجه التلميذ ، واقتصر دور المدرس على تقديم بعضا من القصص والأساطير التاريخية للتعبير عنها دون إرشاد أو توجيه من جانبه ، فكان دور المعلم هو أن يستثير فيهم حفيظة التخيل والابتكار

اثر الفلسفة الطبيعية على تغير مفهوم مادة الرسم
تغير مفهوم وأهداف مادة الرسم والتي تركزت في تلك الفترة ( الطبيعة ) على وجدان ومشاعر التلاميذ بدلا من الجوانب العقلية كما كان من قبل, وتحول الفن إلى التعبير عن الطبيعة بدلا من محاكاتها

كما تغير الاعتقاد في الجمال فبعد أن كان يعتقد أنة مغروس في الطبيعة تغير إلى أنة موجود في النفس البشرية, وما الطبيعة إلا مثير ومحرك لهذه المشاعر والنشاط الابتكار

كما انتقلت المعرفة من الاعتماد على العقل والتفكير الرياضي إلى المعرفة الحسية المعتمدة على التجريب

كما انتقل محور التربية الفنية وأهدافها من الاهتمام بالمادة الدراسية إلى الاهتمام بالتلميذ ونشاطه وميوله ودوافعه

وتحول مجال التربية عامة من الاهتمام بالمحافظة على التراث إلى الاهتمام بنمو الشخصية

ومع هذا التحول في المفاهيم الذي تم على اثر الفلسفة الطبيعية لجان جاك روسو أصبح هناك سمات لتلك المرحلة

سمات مرحلة إطلاق الحرية للتعبير
· أصبح التعبير الفني هو تعبير عن الشعور واللاشعور والذات النفس

· اعتمد التوجيه في التربية الفنية على العطف والتشجيع والتوجيه غير المباشر بدلا من القواعد الصارمة

· أتيحت الفرصة لاستخدام الخامات واختيارها , كما تم طرح موضوعات وقصص وحكايات لدفع التلاميذ على التخيل والتعبير الحر

· أصبحت الموضوعات المطروحة للتلاميذ للتعبير هي موضوعات من بيئة الطفل

· تشجيع التلاميذ على الحكم والتفضيل بين شيئين جميلين

· أصبح مجال الرسم هو من أقوى وسائل التربية لقيامة بالتكامل في النشاط الفني

· على المعلم اكتشاف قدرات التلميذ ويهيئ البيئة التعليمية لنمو هذه القدرات

· تغير المفهوم حول أسلوب الأطفال في الرسم , فبعد أن كان يعتقد أن أساليبهم واحدة في نفس المرحلة السنية , أصبح أسلوب الأطفال فطرى تزودهم بة الطبيعة وهو يختلف كل الاختلاف عن أساليب الكبار

· على المعلم ألا يتدخل في أسلوب الأطفال, وعلية أن يكون ملما بخصائص رسوم الأطفال حتى يكون على مقدرة في الحكم على إنتاجهم الفني

أهداف مرحلة إطلاق حرية التعبير للطفل
· تنمية الحساسية الفنية والذوق التذوق الفني لدى التلاميذ

· إتاحة الفرصة للتعبير الابتكار

· تكشف أصحاب المواهب وتنمية قدراتهم الفنية

· مساعدة الأطفال على النمو بشكل متكامل من خلال إتاحة الفرصة للتعبير الحر

نقد وتحليل لأثر الفلسفة الطبيعية في التربية الفنية
· اعتمادا على مفهوم إطلاق الحرية للتعبير عند التلاميذ أصبح التقدير الجمالي يعتمد على التعبير الحر , والابتكار يعتمد على التعبير الحر كذلك الصنعة والمهارة , ومن هذا المنطلق كانت هناك أخطاء عند بعض معلمي التربية الفنية إذ أطلقوا الحرية للتعبير لحد جعل ما الرسم مجال غير متحكم فيه في بعض الأحيان , كالتوليف بين الخامات غير المتناسقة أو استخدام خامات في غير مكانها الصحيح

· أصبحت قضية العمل الفني التطبيقي والنفعي خارج إطار اهتمامات مادة التربية الفنية , إذ أصبح الاهتمام على التعبير الجمالي والشعور واللاشعور , حيث اعتقد معلمو التربية في ذلك الوقت أن تعليم الصنعة والمهارة يعيق التعبير , ومع هذا المفهوم تم إهمال الجانب التطبيقي في إنتاج التلاميذ وتم إهمال تعليم الصنعة والمهارات الفنية

· كما أصبح مع هذا التوجه في التعليم أن أصبحت الرموز الخاصة بالتلاميذ لا تجد فرصة للنمو

· من مساوئ تلك الفترة أن اتجه بعض التلاميذ إلى تقليد رسوم الكتب والمجلات

· تم فهم مفهوم الحرية أنة القيود على عملية التعليم في مجال الفن , وهذا المفهوم خاطئ فليس معنى عدم فرض قيود أنة لا توجد قيود على الإطلاق , وليس معنى الحرية أن نترك التلاميذ يفعلون ما يشاءون , ولكن الحرية تعنى اكتساب الخبرات التي تمكنهم من النضج والوصول إلى التكوين الشامل المستمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفة الطبيعية لجان جاك روسو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لإلزام لجان الانتقاء بالتقيد بالمعايير وتفادي "الأسئلة الساذجة" 
» كتب في الفلسفة
» ما هي الفلسفة؟
» الفلسفة
»  مقياس الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: الاقسام العامة لطلاب العرب :: ♥♪ ملتقـــــــى ومقهــــــى أعضاء المنتدى ♪♥-
انتقل الى: