طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 القران

اذهب الى الأسفل 
+2
شيدو
يماني
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يماني
عضو نشط

عضو نشط
يماني


مشاركات : 557

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : الجزائر
المدينة : وين مايكونش النفاق والشيطاااااااااااااان
تاريخ التسجيل : 11/04/2011

القران Empty
مُساهمةموضوع: القران   القران I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 19 2011, 11:50

خبر سبحانه في هذه الآية، وفي غيرها من الآيات، عن سُنَّة أقام الله
عليها الحياة، وفطرةٍ فطر الناس عليها؛ سُنَّة ماضية بمضاء الحياة، لا
تتبدل ولا تتغير؛ إنها سُنَّة التفاضل والتفاوت في الرزق، وأسباب الحياة
الأخرى المادية والمعنوية.وإذا كانت آيات أُخر قد أخبرت وأثبتت أن
الرزق بيد الله سبحانه ومن الله، فإن هذه الآية قد جاءت لتقرر أمرًا آخر،
إنه أمر التفاوت والتفاضل بين العباد، لأمر يريده الله، قد يكون ابتلاء
واختبارًا، وقد يكون غير ذلك؛ فقد تجد أعقل الناس وأجودهم رأيًا وحكمة
مقتَّرًا عليه في الرزق.
وبالمقابل تجد أجهل الناس وأقلهم تدبيرًا
موسعًا عليه في الرزق؛ وكلا الرجلين قد حصل له ما حصل قهرًا عليه،
فالمقتَّر عليه لا يدري أسباب التقتير في رزقه، والموسَّع عليه لا يدري
أسباب التيسير، ذلك لأن الأسباب كثيرة ومترابطة ومتوغِّلة في الخفاء، حتى
يُظن أن أسباب الأمرين مفقودة وما هي كذلك، ولكنها غير محاط بها.
كتب
عمر رضي الله عنه رسالة إلى أبي موسى الأشعري، يقول له فيها: واقنع برزقك
من الدنيا، فإن الرحمن فضَّل بعض عباده على بعض في الرزق، بلاء يبتلي به
كلاً، فيبتلي من بسط له، كيف شكره لله وأداؤه الحق الذي افترض عليه فيما
رزقه وخوله، رواه ابن أبي حاتم.
قال الشوكاني عند تفسير هذه الآية:
'فجعلكم متفاوتين فيه - أي الرزق - فوسَّع على بعض عباده، حتى جعل له من
الرزق ما يكفي ألوفًا مؤلَّفة من بني آدم، وضيَّقه على بعض عباده، حتى صار
لا يجد القوت إلا بسؤال الناس والتكفف لهم، وذلك لحكمة بالغة تقصر عقول
العباد عن تعقلها والاطلاع على حقيقة أسبابها، وكما جعل التفاوت بين عباده
في المال، جعله بينهم في العقل والعلم والفهم، وقوة البدن وضعفه، والحسن
والقبح، والصحة والسقم، وغير ذلك من الأحوال'.
وعلى هذا فمعنى الآية:
أن الله سبحانه - لا غيره - بيده رزق عباده، وإليه يرجع الأمر في تفضيل
بعض العباد على بعض، ولا يسع العبد إلا الإقرار بذلك، والتسليم لما قدره
الله لعباده، من غير أن يعني ذلك عدم السعي وطلب الرزق والأخذ بالأسباب..
فهذا
غير مراد من الآية ولا يُفهم منها، ناهيك عن أن هذا الفهم يصادم نصوصًا
أُخر تدعوا العباد إلى طلب أسباب الرزق، وتحثهم على السعي في تحصيله، قال
تعالى: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا
مِن فَضْلِ اللَّهِ}... (الجمعة : 10)، وفي الحديث: (اعملوا فكل ميسر لما
خُلق له) متفق عليه، والنصوص في هذا المعنى كثيرة.
على أنه من المفيد
هنا التنبيه إلى أن التفاضل الذي أقامه سبحانه بين عباده ليس محصورًا ولا
مقصورًا على التفاضل المادي، من مال ومنافع فحسب، بل هو أشمل من ذلك وأعم،
إذ يدخل فيه التفاضل في العلم والعقل، والقوة والضعف، وغير ذلك مما هو
مشاهد في حياة الناس.
وإذا كان الأمر كذلك، فإن الموقف الرشيد
والسديد من هذه السُّنَّة الكونية القناعة بما قسم الله ورزق، مع الأخذ
بالأسباب لتحصيل كل ما هو مطلوب ومباح شرعًا، فالأمر منظور إليه من طرفين،
طرف الرضى والقبول والاستسلام لأمر الله وقضائه، وطرف العمل والسعي المطلوب
شرعًا.
أما الاستسلام السلبي الذي يشل حركة الإنسان، ويدفع به إلى
القعود والتراكن والخنوع، فليس هو الموقف الصحيح والرشيد، بل هو موقف قاصر
وناظر إلى طرف واحد من أطراف المعادلة، غافل عن نظر آخر لابد من اعتباره
والسعي على وَفْقِه، فشتان بين الموقفين.
ثم إن هذه الآية على صلة
وارتباط بآية أخرى في سورة النساء، وهي قوله تعالى: {وَلاَ تَتَمَنَّوْا
مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ}... (النساء:32) وسبب
نزول هذه الآية - فيما رويَ - أن أمَّ سلمة رضي الله عنها، قالت: يا رسول
الله، تغزو الرجال ولا نغزو، وإنما لنا نصف الميراث! فنزلت: {وَلاَ
تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ} رواه
الترمذي.
قال ابن عباس في تفسير هذه الآية: نهى الله سبحانه أن يتمنى
الرجل مال فلان وأهله، وأَمَر عباده المؤمنين أن يسألوه من فضله.
وقال
الطبري في معنى الآية: ولا تتمنوا - أيها الرجال والنساء - الذي فضل الله
به بعضكم على بعض من منازل الفضل ودرجات الخير، وليرضَ أحدكم بما قسم الله
له من نصيب، ولكن سلوا الله من فضله.
واعلم - أيها القارئ الكريم -
أنه بسبب جهل بعض الناس بهذه السُّنَّة الكونية، دخل عليهم من الحسد
والبلاء ما لا يحيط به قول ولا وصف، ولو قَنَع الناس بهذه السُّنَّة
واستحضروها في تعاملهم ومعاملاتهم لكان أمر الحياة أمرًا آخر.
أمَا
وقد أعرض البعض عن فطرة خالقهم، ولم يسلموا ويستسلموا لِمَا أقامهم عليه،
فقد عاشوا معيشة ضنكًا، وخسروا الدنيا قبل الآخرة. نسأل الله الكريم أن
يرزقنا القناعة والرشاد والسداد في الأمر كله.
المصدر: موقع الشبكة
الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيدو
عضو فضي

 عضو فضي
شيدو


مشاركات : 2155

العمر : 30
الجنس : انثى
الدولة : *
المدينة : /
تاريخ التسجيل : 13/06/2011

القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: القران   القران I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 19 2011, 11:58

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fares foufa
عضو نشط

عضو نشط
fares foufa


مشاركات : 960

العمر : 30
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : TEM
تاريخ التسجيل : 12/01/2011

القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: القران   القران I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 19 2011, 13:21

الله يعطيك الف عافية

شكرا على مجهودك

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khald.mh92
مشرف

مشرف
khald.mh92


مشاركات : 3351

العمر : 123
الجنس : ذكر
الدولة : ./
المدينة : ارض الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 01/08/2011

القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: القران   القران I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 19 2011, 23:32

بارك الله فيك اخي موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
norsin93
عضو فضي

 عضو فضي
norsin93


مشاركات : 3090

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : algeria
المدينة : Djelfa
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: القران   القران I_icon_minitimeالسبت أغسطس 27 2011, 02:30

القران 413809





القران 463492



القران 64528
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ
عضو فضي

 عضو فضي
ÂбďЗĿЋÃmĨĎ


مشاركات : 1350

العمر : 33
الجنس : ذكر
الدولة : ỀחĜĻĨśĥ
المدينة : Ď∂ξŀ∫ā///mãŅĉҺэ∫‡Ệѓ Ĉ¡Ŧү
تاريخ التسجيل : 01/04/2012

القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: القران   القران I_icon_minitimeالخميس أبريل 19 2012, 16:57

القران 438498_1315715662
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البركة في القران..
» الفرح في القران..
» قصة جميلة عن القران
» الخشوع في القران
» صور جدول ختم القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التواصل :: منتدى شهر رمضان( شهر التوبة والغفران)-
انتقل الى: