[size=25]ليس لهم طعام إلا من ضريع


الباكستاني: و ما معنى كلمة ضريع ؟؟

الخليجي: أنا أخبرك يا أخي ... الضريع شيء في النار كالشوك مرٌّ مُنْتِن. لكن مالذي دعاك لهذا السؤال ؟؟

الباكستاني: قوله تعالى : ليس لهم طعام إلا من ضريع

التونسي: أي ليس لأهل النار طعام إلا الضريع، و هو نبت ذو شوكٍ تسميه قريش "الشبرق" و هو أخبث طعام و أبشعه، و هو سم قاتل

الخليجي: ذكر الله تعالى هنا، في سورة الغاشية أن طعامهم الضريع و قال في سورة الحاقة " و لا طعام إلا من غِسْلين "

الباكستاني: (و كأنه يحاول أن يحفظ) ضريع و غسلين

الخليجي: و لا تنافى بينهما.........لأن العقاب ألوان و المعذبين أنواع. فمنهم من يكون طعامه الزَقّوم و منهم من يكون طعامه الغِسلين

الباكستاني: إذن فهي ثلاثة: ضريع......غسلين........زقوم. ذلك طعام النار و العياذ بالله

التونسي: لا يُسمن و لا يغني من جوع

الخليجي: أي لا يفيد القوة و السمن في البدن و لا يدفع الجوع عن آكله

الباكستاني: اللهم ارحمنا بلطفك و اكتب لنا أن نكون من أهل الجنة

الإثنان: آمين


فائـدة
فكلوا منها و أطعموا البائس الفقير

و المقصود لحوم الأضاحي في الحج
أي كلوا من لحوم أضاحيكم و أطعموا منها البائس الذي أصابه بؤس و شدة و الفقير الذي أضعفه الإعسار

كلوا: فعل أمر...و أطعموا فعل أمر

كلوا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة
و واو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل

و إلى اللقاء مع قصة أخرى إن شاء الله
[/size]