طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 الاقتباس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هثلر
عضو نشط

عضو نشط
هثلر


مشاركات : 962

العمر : 34
الجنس : ذكر
الدولة : الجزائر
المدينة : ميلة
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

الاقتباس Empty
مُساهمةموضوع: الاقتباس   الاقتباس I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29 2010, 03:10

(2) الاِقْتِباس



الأمثلة:

(1) قال عبد المؤمن الأصفَهانىّ [1] :

لا تَغُرَّنَّكَ مِنَ الظَّلَمَةِ كثرُة الجيوش والأَنصار {إِنما نُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ [2] فِيهِ الأبصَارُ}.

(2) وقال ابن سناء المُلك [3] :


رَحَلُوا فَلَستُ مُسَائِلاً عَنْ دَارهِمْ

أنَا "بَاخِعٌ نَفْسِي عَلَى آثَارَهِمْ [4] "


(3) وقال أبو جعفر الأندلسيُّ [5] :

لا تُعَادِ الناسَ في أوْطانِهمْ

قَلَّمَا يُرْعَى غريب الوطن [6]

وَإِذَا مَا شِئْتَ عَيْشاً بَيْنَهُمْ
"خَالِق الناسَ بخلْقِ حَسَن "


البحث:

العبارتان اللتان بين الأقواس في المثالين الأَولين مأْخوذتان من القرآن الكريم، والعبارة التي بين قوسين في المثال الثالث من الحديث الشريف، وقد ضمَّن الكاتب أو الشاعر كلامه هذه الآثار الشريفة من غير أن يُصرَّح بأنها من القرآن أو الحديث وغرضه من هذا التضمين أن يسْتعِيرَ من قوتها قوة، وأن يكشف عن مهارته في إِحكام الصلة بين كلامه والكلام الذي أخذه، وهذا النوع يسمى اقتباساً، وإِذا تأملتَ رأَيتَ أن المُقْتَبس قد يُغَيِّر قليلاً في الآثار التي يقْتَبِسُها كالمثال الثاني إِذ الآية:{فَلعلَّكَ باخِعٌ نَفْسكَ على آثارهِمْ}.



(69) الاقْتِباسُ تَضْمِينُ النَّثْر أو الشِّعر شَيْئاً مِنَ الْقُرآن الكريم أو الحديثِ الشريفِ مِنْ غَيْر دلالةٍ عَلَى أنَّهُ منهما، ويَجُوز أنْ يُغَيِّرَ في الأَثَر المُقْتَبِس قَليلا.


تمرينات

بيِّن في كل اقتباس مما يأتي حُسْن تأتَّي البليغ في إِحكام الصلة بين كلامه والكلام المُقتَبس:

(1) اغتنم فودك [7] الفاحم [8] قبل أن يبْيضَّ، فإنما الدُّنيا "جدارٌ يريد أن ينقض [9] ".

(2) وكتب القاضي الفاضل [10] في الرد على رسالة:

وردَ على الخادِم الكتابُ الكريمُ فشكره "وقَرَبه نَجيًّا [11] "ورفعه "مكاناً عليًّا"، وأَعاد عليه عصر الشباب "وقدْ بلَغَ مِن الكِبر عِتِيًّا [12] ".


قال في حمام الزَّاجل:

وقد كادت أن تكونَ من الملائكةِ فإذا نيطَتْ بها الرِّقاع [13] صارت "أولِى أجْنِحةِ مثْنَى وثُلاَثَ ورباع".

(4) ومن كتاب لمُحْيى الدين عبد الظاهر [14] :

لا عدِمتِ الدولة بيضَ سيوفهِ التي "يَرى بها الَّذِين كَذبُوا على الله وجُوههُم مُسْودَّة".

(5) وقال الصاحب [15] :

مِن الهجْران مُقْبِلَةً عليْناَ

أَقُولُ وَقدْ رأَيْتُ لَهُ سَحابًا
"حواليْنَا" الصَّدُودُ "ولا علينا" [16]

وقَد سحَّتْ غَوادِيها بهَطلٍ

لَظَنَّهُ رُعْباً رسُولَ المنُون

(6) رُب بخيل لَوْ رأى سائلاً

"هيْهات هيْهَاتَ لما تُوعدون"

لاَ تطْمعوا في النَّزْرِ من نَيْله


(2)

اقتبس الآيات الكريمة الآتية مع إجادة الاقتباس وإِحكامه:

(1) {إِنَّ أَكْرمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقاكُم}.

(2) {ولا يحيقُ المكْرُ السيَّئُ إِلا بأَهلِه}.

(3) {قُلْ هلْ يسْتَوي الذين يعْلَمُونَ والذِين لا يعْلَمُون}.

(4) {ولا يُنَبِّئُك مِثْلُ خبير}.

(5) {إَنَّما الْمُؤْمِنُونَ إِخْوةٌ}.


(3)

صُغ عباراتٍ تَقْتَبِس في كلٍّ منها حديثاً من الأَحاديث الشريفة الآتية مع العناية بحسن وضعها:

(1) "كلُّ معروفٍ صدقَةٌ".

(2) "إذا لم تَسْتَحْىِ فاصنعْ ما شِئْتَ".

(3) "الظلمُ ظلماتٌ يومَ القيامة".

(4) "الأَرواح جُنُودٌ مجنَّدة".


(4)

ـكَ ما أخْطَأْتَ في منْعى

لَئن أخْطأْتُ في مدْحِيـ
"بوادٍ غَيْر ذِى زَرْعٍ"

لَقَدْ أَنزلتُ حاجاتي






(2) الطِّباق



الأمثلة:

(1) قال تعالى: {وتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ} [1] .

(2) وقال صلى الله عليه وسلم: "خَيْرُ الْمَالِ عَيْنٌ سَاهِرَة لِعَيْنٍ نَائمة" [2] .

* * *

(2) وقال تعالى: {يَسْتَخفُون مِنَ النَّاس وَلا يَسْتَخفُونَ مِنَ اللهِ}.

(4) وقال السموءَل:


وَنُنْكِرُ إِنْ شِئْنَا عَلَى النَّاس قَوْلَهُمْ

وَلا يُنْكِرُونَ القَوْلَ حِينَ نَقُولُ [3]



البحث:

إِذا تأَملت الأمثلةَ المتقدمةَ، وجدت كلا منها مشتملاً على شيءٍ وضده، فالمثال الأول مشتمل على الكلمتين: "أيقاظاً" و "رقود" والمثال الثاني مشتمل على الكلمتين: "ساهر" و "نائمة".

أما المثالان الأَخيران فكل منهما مشتمل على فعلين من مادة واحدة أَحدهما إيجابي والآخر سَلبي، وباختلافهما في الإيجاب والسلب صارا ضدين، ويسمى الجمع بين الشيءِ وضده في الأَمثلة المتقدّمة وأَشباهها طباقاً، غير أَنه في المثالين الأَولين يدعى "طباق الإيجاب" وفي المثالين الأخيرين يدعى "طباق السلب".



القَاعدة:

(72) الطِّباقُ الْجَمْعُ بَيْنَ الشَّيْءِ وضِدّه في الكلام، وهوَ نَوْعان:

(أ) طِبَاقُ الإيجاب، وَهُو ما لَمْ يَختَلِفْ فِيهِ الضدَّان إِيجَاباً وَسَلْباً.

(ب) طِباَقُ السَّلبِ، وَهُو ما اخْتَلَف فِيه الضِّدان إِيجَاباً وسَلْباً.



تمرينات
(1)

بيِّن مواضع الطباق في الأمثلة الآتية، ووضح نوعه في كل مثال:

(1) قال تعالى:{أوَمَن كان مَيْتاً فأحْيَيْنَاهُ}.

(2) وقال دِعْبل الخُزاعيُّ:

لا تعجبي يا سلْمُ مِنْ رجُلٍ ضَحِكِ المشِيبُ برأسِهِ فَبكَى [4]

(3) وقال غيره:

على أنني راضٍ بأنْ أَحْمِلَ الهوَى وأَخْرُجَ مِنْهُ لاَ عليّ ولا لِياَ [5]



(4) وقال البحترى:

ويَسرى إِليَّ الشَّوق مِنْ حيْثُ أَعْلمُ [6]

يُقَيِّضُ لِي مِنْ حيْثُ لا أَعْلَمُ النوى

(5) وقال المُقنَّع الكندِى [7] :

وإِنْ قَلَّ مالي لَمْ أُكلَّفُهمُ رفْدا [8]

لهُمْ جلُّ مالي إِن تَتابع لي غِنًى

(6) وقال تعالى:

{ولكِنَّ أَكْثَر النَّاسِ لا يعْلَمُون} [9] . {يعْلَمُونَ ظَاهرًا مِنَ الْحياةِ الدُّنْيا} [10] .

(7) وقال تعالى:

{لَهاَ ما كَسبتْ وعلَيْها ما اكْتَسبتْ} [11] .

(8) وقال السموءَل بن عادياء:

فَليْس سواءً عالم وجهُولُ [12]

سلِي إِن جهلْتِ النَّاس عنا وعنْهُمُ

(9) وقال الفرزدق يهجو بني كُلَيْب:

لا يغدِرونَ ولا يُفُونَ بِجَار [13]

قبَّح الإلهُ بني كُلَيْبٍ إِنَّهمْ

(10) وقال أَبو صخْر الْهُذليّ [14] :

أَماتَ وأَحْيا والذي أَمرُه الأَمرُ

أَما والَّذي أَبْكَى وأَضْحكَ والذي

خَلِيليْن مِنْها لا يروعُهُما الذعْر [15]

لَقَدْ تَركَتْني أَحْسُد الوحْش أَنْ أَرى

(1) قال الحماسيُّ:

لِنَفْسي حياةً مِثل أَنْ أَتَقَدّما [16]

تأَخَّرْتُ أَسْتَبْقى الْحياةَ فَلَم أَجدْ


(2)

اقرأ ما كتبه ابن بطوطة [17] في وصف مصر وبيِّن جمال الطباق في أسلوبه:

هي مجْمعُ الوارد والصادر [18] ، ومحط رَحْل [19] الضعيف والقادر، بها ما شِئتَ من عالِم وجاهِل، وجادّ وهازل، وحليم وسفِيه، ووضيعِ ونبيه، وشريف ومشروف، ومُنْكَر ومعروف، تمُوج موْج البحر بسكَّانها، وتكاد تَضِيق بهم على سَعة مكانها.


(3)

حول طباق الإيجاب في الأمثلة الآتية إلى طباق السلب:

(1) العدوُّ يُظهر السيئة ويُخْفى الحسنة.

(2) ليس من الحزم أن تُحسِن إِلى الناس وتسيءَ إِلى نَفْسك.

(3) لا يليق بالمُحْسن أن يُعْطى البعيد ويمْنَعَ القريب.


(4)

حول طباق السلب في الأمثلة الآتية إلى طباق الإيجاب:

(1) يَعْلم الإنسانُ ما في اليوم والأمس، ولا يعلم ما يأتي به الغد.

(2) اللئيم يعْفُو عند العجز، ولا يعفو عند المقدرة.

(3) أحب الصدق ولا أحب الكذب.


(5)

(1) مثل لكل من طباق الإيجاب وطباق السلب بمثالين من إنشائك.

(2) هات مثالين لطباق الإيجاب، ثم حولهما إلى طباق السلب.

(3) هات مثالين لطباق السلب، ثم حولهما إلى طباق الإيجاب.


(6)

اشرح البيت الآتي، وبيِّن نوع الطباق به:

لَيْلٌ يصِيحُ بجانِبيْهِ نَهَار [20]

والشَّيْبُ ينهضُ في الشَّبابِ كأَنه














عدل سابقا من قبل هثلر في الإثنين نوفمبر 29 2010, 03:22 عدل 1 مرات (السبب : اعادة عنوان الدرس)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي :: منتدى الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة-
انتقل الى: