طلاب العرب Arab Students
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باكلوريا 2017 bac فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي الجامعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


my facebook

karim Rouari

https://www.facebook.com/karim.snile.7



 

 اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي شعبة لغات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Girl milano
عضو ذهبي

 عضو ذهبي
Girl milano


مشاركات : 12604

العمر : 29
الجنس : انثى
الدولة : italy
المدينة : milano
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
decoration : اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي شعبة لغات Uoou-o15

اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي شعبة لغات Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي شعبة لغات   اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي شعبة لغات I_icon_minitimeالأحد مايو 23 2010, 14:45

الاختبار الثاني في مادة الادب العربي الشعب الأدبية

--------------------------------------------------------------------------------

النّصّ:قال المتنبي :

1. وَقَد فارَقَ الناسُ الأَحِبَّةَ قَبلَنا وَأَعيا دَواءُ المَوتِ كُلَّ طَبيبِ.
2. سُبِقنا إِلى الدُنيا فَلَو عاشَ أَهلُها مُنِعنا بِها مِن جَيئةٍ وَذُهُوبِ.
3. تَمَلَّكَها الآتي تَمَلُّكَ سالِبٍ وَفارَقَها الماضي فِراقَ سَليبِ .
4. وَلا فَضلَ فيها لِلشَجاعَةِ وَالنَدى وَصَبرِ الفَتى لَولا لِقاءُ شَعُوبِ .
5. وَأَوفى حَياةِ الغابِرينَ لِصاحِبٍ" حَياةُ امرِئٍ خانَتهُ بَعدَ مَشيبِ .
6. و َما كُلُّ وَجهٍ أَبيَضٍ بِمُبارَكٍ وَلا كُلُّ جَفنٍ ضَيِّقٍ بِنَجيبِ.
7. َلئِن ظَهَرَت فينا عَلَيهِ كَآبَةٌ لَقَد ظَهَرَت في حَدِّ كُلِّ قَضيبِ.
8. كَأَنَّ الرَدى عادٍ عَلى كُلِّ ماجِدٍ إِذا لَم يُعَوِّذ مَجدَهُ بِعُيوبِ.
9. وَلَولا أَيادي الدَهرِ في الجَمعِ بَينَنا غَفَلنا فَلَم نَشعُر لَهُ بِذُنوبِ.
10. إذا استَقبَلَت نَفسُ الكَريمِ مُصابَها بِخُبثٍ ثَنَت فَاستَدبَرَتهُ بِطيبِ.



الأسئـــلــة :

أ – البناء الفكريّ :(06)

بم استهل الشاعر قصيدته؟ ( 0.5 )
عمن يتكلم الشاعر في البيتين الثالث و الرابع ؟( 0.5 )
ما نوع التجديد الذي جاء به المتنبي من حيث المعنى و المبنى ؟ .(1.5 )
إلى أي غرض من الشعر يمكن إدراج هذا النص ؟ علل .(1)
ساد في النص النمط الوصفي ، دلَّ على خصائصه في النص . (2.5 )

ب – البناء اللّغوي ّ(08) :

أعرب ما تحته خط في النص . (1.5 )
ما الرابط المنطقي الذي يربط الأبيات ( 4، 5، 6 ) حدد نوعه و فائدته. .(1)
في البيت الخامس صورة البيانية حددها مبينا نوعها و أثرها في المعنى . (1.5 )
4 استخرج من البيت التالي مصدرين ثم أكمل الجدول مع الشكل التام .(2):
وفي كل قوس كل يوم تناضل و في كل طرف كل يوم ركوب
5 قطع البيت التاسع ( 9 ) معينا القافية و حروفها مسميا حركاتها . (2)
.............................................
د – الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في ثمانية (08) أسطر
لاحظ التعبيرين التاليين :
"
يوم تَخلو بالكتاب تُطوى لك الأزمان، وتُطِل عليك الدُّهور، وتُناجيك
العِبَر، وتُشْجِيكالعِظَاتُ، وتَصْقَلُك التَّجارب......وتُدهشُك
العجائب."
" هو الجليس الذي لا يُطْريكَ, والصديق الذي لا يُغْريكَ, والرَّفِيق الذي لا يَمَلُّكَ,"
عالج مضمون القولين في فقرة من إنشائك موظفا مصدرين صريحين و آخر مؤولا ، تجاهل العارف وفق النمط الوصفي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noùlà Ràm!tà
مشرفة

مشرفة
Noùlà Ràm!tà


مشاركات : 7562

العمر : 31
الجنس : انثى
الدولة : في عالم البراءة
المدينة : أحلامي الوردية
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي شعبة لغات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي شعبة لغات   اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي شعبة لغات I_icon_minitimeالخميس يونيو 03 2010, 02:34

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة ثانوي شعبة لغات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب العرب Arab Students :: التعليم والدراسة جميع المستويات :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى الاختبارات والفروض للتعليم الثانوي :: اختبارات وفروض الثالثة ثانوي-
انتقل الى: